شروط النشر في المجلة السورية للبحوث الزراعية

ـ اختصاصات المجلة: تنشر المجلة بحوثاً علمية في جميع مجالات العلوم الزراعية (محاصيل، بستنة، انتاج حيواني، وقاية نبات، علوم التربة، ري وصرف، بيئة وحراج، علوم أغذية، دراسات اقتصادية واجتماعية، تقانات حيوية)، وترحب المجلة بتسلم مخطوطات بحوث أصيلة حديثة تحقق معايير الجودة العلمية، من بحوث طويلة (8-12 صفحة)، أو قصيرة (2-4 صفحات)، أو الاتصال القصير (صفحة واحدة).
تصدر المجلة أربع مرات سنوياً: العدد الأول في نهاية آذار/مارس، والثاني في نهاية حزيران/يونيو، والثالث في نهاية أيلول/سبتمبر والرابع في نهاية كانون الأول/ديسيمبر..
ـ لغة المجلة: تنشر المجلة بحوثا مكتوبة بالعربية ومرفقة بملخص إنكليزي، وبحوثاً مكتوبة بالانكليزية ومرفقة بملخص عربي.
ـ تسليم مخطوطة البحث: يجب أن لا تكون مخطوطة البحث /أو محتواها/ قد نشرت أو سلمت للنشر في مجلة أخرى سواء باللغة العربية أو بأي لغة أخرى. وعلى المؤلف أن يصرح بذلك، وبإن البحث أصيل للمؤلف/المؤلفين وليس منسوخاً أو مشتقاً (كلياً أو جزئياً) من أي عمل منشور آخر (باستثناء البحث المشتق من أطروحة ماجستير أو دكتوراه). سيتم تدقيق جميع المقالات الواردة للمجلة لناحية تكرار النشر أو التزييف. في حال اتضح أن البحث مكرر أو زائفاً فستقوم المجلة بما هو مناسب تبعاً للدليل الدولي لأخلاقيات النشر. عند تسليم المخطوطة النهائية للمجلة يفترض أن يوضح المؤلف المعني بالمراسلة بأن جميع المؤلفين المشاركين قد شاهدوا ووافقوا على تسليم المخطوطة بشكلها النهائي. وأن يكون قد حصل على موافقتهم قبل تسليم التعديلات المطلوبة نتيجة التحكيم. يتم تسليم مخطوطة البحث على شكل ملف الكتروني مرفق برسالة بريد إلكتروني يرسل لرئيس التحرير على العنوان التالي (sjargcsar@gmail.com). بعد تسلم مخطوطة البحث بالبريد الالكتروني، سيتم إعلام المؤلف برقم المخطوطة لدى المجلة خلال 72 ساعة، وإن لم يتلقى المؤلف رسالة إعلام باستلام البحث يُنصح بمراسلة المجلة بهذا الخصوص.
ـ عملية التحكيم: تُرسل هيئة التحرير مخطوطة البحث المتوافقة مع تخصصات المجلة، إلى  محكمين اثنين على الأقل، متخصصين لمراجعتها وتدقيقها وإغنائها وتقويمها وإعلام المجلة بملاحظاتهم ونتيجة التقييم. وفي حال كانت نتيجة التقييم رفض نشر البحث سيتم إعلام المؤلف بذلك، وفي حال القبول مع التعديل، تُعاد المخطوطة مع ملاحظات وتعليقات المحكمين إلى المؤلف المعني بالمراسلة للاستجابة لملاحظات المحكمين وتعليقاتهم وإجراء التعديلات اللازمة.
ـ إعداد مخطوطة البحث: يجب أن يكون البحث مكتوباً بلغة عربية واضحة وسليمة، في سطور تفصلها مسافات مفردة، على صفحات مرقمة، قياس (21×29.7 سم )A4، وهوامش الصفحات 2 سم من كل جانب، وحجم الخط 12 ومن النوع (Simplified Arabic). تستخدم الأرقام العربية فقط في الكتابة (1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9)، وتستخدم علامات الترقيم الصحيحة، وفي حال استخدام رموز واختصارات غير شائعة يجب توضيح معناها بين قوسين عند ذكرها للمرة الأولى. يضاف في نهاية البحث صفحة (ترجمة باللغة الإنكليزية) لعنوان البحث وأسماء المؤلفين وعناوينهم والملخص والكلمات المفتاحية. يجب أن لا يزيد عدد صفحات مخطوطة البحث عن 15 صفحة. ويفضل التقليل ما أمكن من ترقيم الفقرات ضمن المواد والطرائق والنتائج.
-العناصر الأساسية للبحث:
1-العنوان: يفضل أن يكون العنوان مختصراً وواضحاً ولا يزيد عن 100 حرف وفراغ.
أسماء وعناوين المؤلفين: تذكر أسماء المؤلفين الثلاثية، متبوعة برقم علوي (1 ، 2، 3) يشير الى مكان العمل. ثم يتم توضيح تلك الأرقام في الأسطر التالية (الإشارة الى مكان العمل وعنوان المراسلة ويفضل إضافة البريد الالكتروني). ويذكر في سطر مستقل اسم المؤلف المعني بالمراسلات مع عنوان البريد الالكتروني ورقم الهاتف/الجوال.
2-الملخص العربي: يجب أن يكون الملخص دقيقاً وموجزاً (حوالي 150 كلمة) ويوضح مكان وزمان وطرائق تنفيذ البحث، ويركز بشكل أساسي على النتائج، وماذا تعني تلك النتائج. ويكتب الملخص على شكل فقرة واحدة.
الكلمات المفتاحية: تكتب 4-6 كلمات مفتاحية مناسبة لتسهيل تصنيف وفهرسة البحث في أنظمة البحث وتعقب المعلومات.
3-المقدمة: توضح المقدمة خلفية موضوع البحث وما هي أهم الدراسات السابقة وخاصة المحلية والاقليمية، وما هو هدف البحث ومبررات تنفيذه.
4-مواد البحث وطرائقه: تُذكر المواد والطرائق بوضوح لتمكين إعادة تنفيذ التجارب. الطرق المعروفة والمنشورة يكفي الإشارة إليها مرجعياً، أما الطرائق المعدلة والطرائق الجديدة فيجب ذكرها بالتفصيل. يجب ذكر الأسماء العلمية والتجارية والشائعة للمواد المستخدمة سواء أكانت نبات، حيوان، مركبات كيميائية، إلخ.. ويجب ذكر الطرق الإحصائية المستخدمة.
5-النتائج والمناقشة: تُذكر النتائج بدقة ووضوح، مع ذكر معنويتها وتفسيرها ولكن بدون الاشارة الى نتائج الدراسات السابقة. ترد النتائج في جداول و/أو أشكال (ذات أرقام) يسبقها نص للتعقيب على أهم ما ورد فيها، ولا يجب أن يرد أي جدول أو شكل دون التعقيب عليه في النص. وتستخدم الجداول بالحد الأدنى.
المناقشة: يجب أن لا تكون المناقشة إعادة لسرد النتائج ولكنها تفسير مفصل للبيانات وأهمية تلك النتائج. وهنا يجب مقارنة نتائج البحث ومدى اختلافها أو تطابقها مع نتائج الدراسات السابقة، ومحاولة الوقوف على أسباب تلك الاختلافات. عادة ما ترد النتائج والمناقشة منفصلة ولكن يمكن دمجهما معاً في فقرة واحدة (النتائج والمناقشة).
6-الاستنتاجات: توضح الاستنتاجات باختصار النتائج الرئيسة للبحث.
7-الشكر: يمكن أن يذكر المؤلفون شكراً مقتضباً لأشخاص أو لمؤسسات على المساعدة في تنفيذ أو تمويل البحث.
8-المراجع: يشار الى المراجع في النص (عند ورودها تباعاً) تبعاً للتسلسل الزمني (الأقدم فالأحدث)، أما في قائمة المراجع في نهاية البحث فتسرد المراجع العربية أولاً ثم الأجنبية وتبعاً للترتيب الأبجدي لاسم عائلة المؤلف الأول (أ، ب، ت….) للمراجع العربية، و(…..a, b, c) للمراجع الأجنبية. كل بحث يتم ذكره في النص يجب أن يذكر في قائمة المراجع، ولا يجوز أن تضم قائمة المراجع ما لم يرد ذكره في النص. يشار الى المراجع في النص باستخدام إسم عائلة المؤلف وتاريخ النشر: في حال مؤلف واحد (زيد، 2014) / (Zaid, 2014)، في حال مؤلفين (زيد وعمرو، 2014) / (Zaid and Amr, 2014)، في حال أكثر من مؤلفين (زيد وآخرون، 2014) / (Zaid et al., 2014). ويذكر تاريخ النشر لوحده ضمن قوسين حسب سياق الجملة ضمن النص؛ “ذكر زيد (2014) أن ؟؟؟؟؟؟؟ ” / “ ?????Zaid (2014) mentioned that “. وكذلك الحال بالنسبة للمراجع الأجنبية. ويفضل كتابة اسم المصدر كاملاً دونما اختصار. تستخدم الكتب التدريسية كمراجع بالحد الأدنى، ويفضل أن تكون المراجع ذات صلة وثيقة بموضوع البحث وحديثة قدر الامكان.
فيما يلي أمثلة عن كتابة المراجع في نهاية البحث تبعاً لمتطلبات المجلة (سواء باللغة العربية أو الأنكليزية):
الإشارة الى مقالة منشورة في مجلة علمية محكمة:
منصور، عقل ولما البنّا ونداء سالم ونهاد السميرات (2014). إدارة الأمراض النباتية في البندورة العضوية المزروعة تحت ظروف البيوت البلاستيكية في وادي الأردن. مجلة وقاية النبات. 60 (1): 48-55.
Mansour, A.; L. Al-Banna; N. Salem; and N. Alsmairat (2014). Disease management of organic tomato under greenhouse conditions in the Jordan Valley. Crop Protection. 60 (1): 48-55.
الإشارة الى بحوث منشورة في وقائع المؤتمرات والندوات العلمية:
مديني، موسى ومحمد القادري (2003). شراسة الفطر من تونس والجزائر وكندا. الصفحات 14-44. في وقائع الندوة الدولية السادسة حول أمراض السبتوريا في والستاغونوسبورا على النجيليات. 8-12 كانون الأول/ديسمبر 2003، تونس العاصمة، تونس.
Medini, M.; and M. Al Qadry (2003). Virulence of Mycosphaerella graminicola from Tunisia, Algeria and Canada. Pages 14-44. In: Proceedings of the 6th International Symposium on Septoria and Stagonospora Diseases of Cereals. December 8-12, 2003, Tunis, Tunisia.
الإشارة إلى كتاب منشور:
حاج قاسم، أمين عامر (2013). علم الفيروسات. منشورات مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية، جامعة حلب، حلب، سورية. 446 صفحة.
Haj Kassem, A.A. (2013). Virology. Publication Department, Aleppo University. Aleppo, Syria. 446 pp.
الإشارة الى فصل في كتاب محرر:
شهاب، عدوان ورياض محمد شريف (2011). مبيدات القوارض. في كتاب التطبيقات الآمنة لمبيدات الآفات. (تحرير: الزميتي محمد سعيد الصالح وإبراهيم خالد الناظر ومحمد باسم عاشور). الصفحات (373-396). دار وائل للنشر والتوزيع.
Shehab, A.; and R.M. Sharif (2011). Rodenticides. In. Zamitty, M.S.S.; I.K. Alnazer; and M.B. Ashour (Eds.). Safe Application for Pesticides (pp. 373-396). Dar Wael for Publishing and Distribution. (in Arabic)
منشورات صادرة عن هيئات أو مؤسسات:
وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي (2014). مديرية الاحصاء والتعاون الدولي، قسم الإحصاء والتخطيط، وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، دمشق، سورية.
الإشارة الى أطروحة ماجستير أو دكتوراه:
إسماعيل، محمد فايز (2012). توصيف عزلات فيروسي موزاييك البندورة والذبول المتبقع للبندورة وتقييم أداء بعض أصناف البندورة إزاءهما في سورية. رسالة دكتوراه. قسم وقاية النبات، كلية الزراعة، جامعة حلب، حلب، سورية. 133 صفحة.
Ismaeil, F. M. (2012). Characterization of Tomato Mosaic Virus and Tomato Spotted Wilt Virus Isolates and Evaluation of Some Tomato Cultivars in Syria. Ph.D. Theses. Department of Plant Protection, Faculty of Agriculture, Aleppo University, Aleppo, Syria. Pp 133.

9-الجداول والأشكال: تزود الجداول والأشكال بمعلومات بحيث تشرح نفسها دون العودة إلى النص (فلكل منها رقم وعنوان وفي حال ورود رمز أو اختصارات يتم شرحها أسفل الجدول أو الشكل). يجب أن يتم إعداد الجدول من اليمين الى اليسار ليتناسب مع النصوص. وأن يرد بصيغة جدول وليس على شكل صورة. يسبق الجدول أو الشكل معلومات عنه، ولا يجب إدراج أي جدول أو شكل ما لم تتم مناقشته في النص. يفترض أن تكون الجداول والأشكال واضحة ومعبرة ودقيقة (دقة الصور 300 نقطة بالانش) وتوضع في مكانها في النص ويرقم كل منها بالترتيب ويفضل أن يكون عدد الجداول بالحد الأدنى.

لتحميل نسخة : شروط النشر في المجلة السورية للبحوث الزراعية