السيرة العلمية للدكتورة عفاف مصمص

د.عفاف علي مصمص  المولودة في دمشق- 15/8/1976                                   

الحاصلة على إجازة  في الهندسة الزراعية، قسم علوم الأغذية  في كلية الزراعة- جامعة دمشق، عام 2001 م بمعدل جيد جداً، الخريجة الأولى على دفعتها، الحاصلة على أربع شهادات الباسل للتفوق الجامعي.

الحائزة على شهادة الدبلوم في علوم الأغذية في عام 2003 بدرجة امتياز، والحاصلة على شهادة  الماجستير في علوم الأغذية  عام 14\1\2010 بمعدل امتياز.

والحاصلة على شهادة  االدكتوراه في علوم الأغذية  عام 14\2\2017 بمعدل امتياز.

العاملة في الهيئة العامة للبحوث الزراعية من عام 31\1\2002 معاون رئيس قسم تكنولوجيا الأغذية- رئيس دائرة بحوث ميكروبيولوجيا الأغذية وسلامتها في قسم بحوث تكنولوجيا الأغذية، عضو في اللجنة العلمية للقسم.

تتقن اللغة الإنكليزية بشكل جيد جداً، حائزة على شهادة الـ ICDL في علوم الكمبيوتر.

لديها خمس مقالات منشورة:

-1 مقارنة التركيب الكيميائي والخصائص الفيزيا- كيميائية لحليب ولبأ الماعز الشامي. المنشور في مجلة أكساد عام 2010.

2- دراسة تركيب الأحماض الدهنية لدهن حليب الماعز الشامي. المنشور في مجلة جامعة دمشق عام 2010.

3- تحديد التركيب المعدني لحليب الماعز الشامي خلال موسم الحلابة. المنشور في مجلة أكساد عام 2016.

-4 تحديد تركيب بروتينات حليب الماعز الشامي باستخدام جهاز الرحلان الكهربائي. المنشور في مجلة جامعة دمشق عام 2016.

-5 فصل وتقدير الأحماض الأمينية لبروتينات حليب الماعز الشامي باستخدام جهاز Amino Acids Analyazer. المنشور في مجلة أكساد عام 2017.

تبعت دورات علمية مختلفة أهمها:

-1دورة في مجال التقانات الحيوية وتطبيقاتها في قسم التقانات الحيوية التابع للهيئة العامة للبحوث الزراعية العلمية وحاصلة على شهادة فيها فيها عام 2016.

-2دورة في مجال التحليل الإحصائي باستخدام برنامج الـــ Genestat قسم الأصول الوراثية التابع للهيئة العامة للبحوث الزراعية العلمية عام 2017.

– المشاركة في ورشة عمل بعنوان كيفية إعداد وكتابة البحث العلمي عام 2017 .

– المشاركة في الدورة التدريبية بعنوان (الغذاء بين التصنيع والحفظ والجودة) التي أقامها قسم تكنولوجيا الأغذية في الفترة الواقعة بين 30/7/2017 و3/8/2018 بمحاضرة بعنوان أساسيات ميكروبيولوجيا الأغذية وأهم تطبيقاتها .

– المشاركة بفعاليات مؤتمر الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الثاني عشر تحت شعار (نهوض وازدهار رغم الحصار) بمحاضرة بعنوان ( تحديد القيمة الغذائية لحليب الماعز الشامي من خلال تقدير أهم مكوناته) في 4/2018 .

– المشاركة في أعمال الندوة العلمية (تطبيقات التقنيات الحيوية في الزراعة والغذاء) المنعقد بتاريخ 9/5/2018 في جامعة البعث – مركز التقنيات الحيوية، بمحاضرة بعنوان (إنتاج البروتين وحيد الخلية من مخلفات الأغذية).

– المشاركة بتحكيم عدة مقالات التابعة لمجلة الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية .

– المشاركة بتقييم أبحاث قسم تكنولوجيا الأغذية المشاركة في مؤتمر الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الثاني عشر تحت شعار (نهوض وازدهار رغم الحصار) في 4/2018.