استخلاص البكتين من قشور بعض الفاكهة والخضروات ودراسة خواصه الكيميائية وتشخيصها بأشعة FTIR

                 مريم عبدالباري عريبي(1)   ولينا سمير محمد*( 1)  ونوال خالد زبين(1)

  • جامعة البصرة – محافظة البصرة – العراق

(*المراسلة: لينا سمير محمد 07715921923   Linasamer234@gmail.com )

تاريخ الاستلام: 29/11/2020          تاريخ القبول: 23/5/2021

الملخص:

هدف البحث إلى استخلاص البكتين من مخلفات بعض الفاكهة والخضروات، وهي قشور (التفاح الأخضر Malus viridis، التــفاح الأحمــرMalus domestica، التــفاح الأصـــفر Malus sylvestris، الخيــــارCucumis sativus، المازة (طرطوفة) Heliot his tuberosum باستخدم أوكزالات الأمونيوم 1% وحامض الستريك 0.2 مولاري وحامض الأوكزاليك 2% بدرجة حرارة 90 °م ولمدة 90 دقيقة.  كانت أعلى نسب حاصل باستعمال حامض الستريك لكل عينات التفاح، حيث وصلت (  43.4) % في التفاح الأخضر، وبلغت اقل نسبة ( 14.2 )% في عينات الخيار، بينما أعطى أعلى حاصل عند استعمال أوكزالات الأمونيوم عند المازة، إذ بلغت( 19.2)% ويأتي بعدها التفاح الأخضر(18.4)% واقلها في الخيار بنسبة ( 4.8 )%, كما أظهرت النتائج استخلاص البكتين باستخدام حامض الأوكزاليك بانها اقل نسبة من بين طرائق الاستخلاص في جميع العينات المدروسة ، وبلغت أعلى حاصل في المازة ( 12.3) % واقل حاصل في الخيار( 2.4 )% ، ودرست الصفات الكيميائية للبكتين المحضر تمثلت بالرطوبة والرماد التي تراوحت بين(10.3-11.35 )% و (2.2 – 2. 1)%على التوالي للبكتينات المستخلصة بوساطة أوكزلات الأمونيوم على درجة حرارة 90°م ولمدة 90 دقيقة، وتحديد المجموعات الوظيفية العائدة للبكتينات المستخلصة بواسطة FTIR

الكلمات المفتاحية: التفاح، المازة، الخيار، حامض الأوكزاليك، استخلاص البكتين، حامض الستريك  

البحث كاملاً بالعربية :pdf

دراسة تحليلية اقتصادية للمخلفات الزراعية النباتية في محافظتي اللاذقية وطرطوس

               عادلينا محمد صبح *(1) وغسان خليل يعقوب(1)  ومحمود مصطفى عليو(1)

(1).قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة تشرين، اللاذقية، سورية.

 (*للمراسلة: م.عادلينا محمد صبح  البريد الإلكتروني: adelina.sbh@gmail.com). 

تاريخ الاستلام: 21/10/2019                 تاريخ القبول:  14/02/2020

الملخص:

نفذ هذا البحث في محافظتي اللاذقية وطرطوس من خلال عينة عشوائية بسيطة مكونة من 383 مزارعاً بهدف تقدير كمية وقيمة مخلفات الإنتاج الزراعي النباتي في الساحل السوري، وعرض الأساليب الحديثة للاستفادة منها، بالاعتماد على بيانات أولية جمعت من خلال جولات ميدانية لمزارعي النجيليات والبقوليات والأشجار المثمرة والخضار للموسم 2017-2018، ومن ثم تحليل البيانات باستخدام الأسلوب التحليلي والوصفي. وقد بينت نتائج البحث أن معظم المخلفات الزراعية الناتجة لا يتم الاستفادة منها بالشكل الأمثل، بل يتم رميها وتراكمها, مما يسبب هدر كميات كبيرة منها وتلويثها للبيئة, حيث كان متوسط نسبة الاستثمار 77% لمخلفات البقوليات، 80% لمخلفات الخضراوات, 55% لمخلفات النجيليات، و43% لمخلفات الأشجار المثمرة. وكذلك اتضح أن تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية النباتية غير المستثمرة  في الساحل السوري من الممكن أن ينتج عنها كميات من الغاز الحيوي والسماد العضوي تقدر بنحو162.1 مليون م3،
و1108.62 ألف طن على التوالي، والكمية المتحصل عليها من الغاز الحيوي تعادل 97247 ألف لتر من المازوت. الأمر الذي يبين ضرورة لفت انتباه المزارعين إلى الأهمية الاقتصادية للمتبقيات النباتية لاسيما عند استخدامها لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي الناتج عنه, وضرورة توعيتهم عن مخاطر التخلص الخاطئ من تلك المتبقيات النباتية علي الإنسان والبيئة.

الكلمات المفتاحية: المخلفات النباتية, الغاز الحيوي, السماد العضوي, المازوت . 

البحث كاملاً بالعربية :pdf

تأثير طريقة الحفظ والتخزين والتقشير في بعض الصفات الكيميائية للبندورة(Solanum lycopersicum) المعلبة

محمود شيخ محمد(1)* وعمر الناصر(1) ومحمد العظم(2)

(1). قسم علوم الأغذية، كلية الهندسة الزراعية، جامعة حلب، حلب، سورية.

(2). قسم تقانات الهندسة الغذائية، كلية الهندسة التقنية، جامعة حلب، حلب، سورية.

(*للمراسلة: م. محمود شيخ محمد. البريد الإلكتروني: mahmoud.sh.m@alepuniv.edu.sy).

   تاريخ الاستلام: 26/12/2019              تاريخ القبول:  17/2/2019

الملخص:

نُفذًت هذه الدراسة في مخابر قسم علوم الأغذية بكلية الزراعة في جامعة حلب، وذلك خلال عام 2019، بهدف معرفة أفضل طريقة لحفظ وتخزين ثمار البندورة الكاملة، من حيث المعاملة الأولية وإضافة محاليل بتراكيز معلومة في عملية الحفظ، من خلال دراسة التغيرات التي تطرأ على بعض الصفات الكيميائية لثمار البندورة الطازجة (كالليكوبين، وفيتامين C، والسكريات المرجعة) والمخزنة لمدة ثلاثة أشهر. تم حفظ عينات البندورة المقشرة وغير المقشرة في محلولين: الأول محلول ملحي 6% والثاني محلول ملحي 6% مع حمض الستريك 0.3%، تفوقت عينات البندورة غير المقشرة معنوياً ( p˃0.01) على مثيلتها المقشرة باحتفاظها على الليكوبين وفيتامين С، كما أظهرت النتائج أن حفظ وتخزين ثمار البندورة سواءً (مقشرة أو غير مقشرة) في المحلول الملحي أفضل منه في المحلول الملحي مع حمض الستريك وذلك لاحتفاظها بمكوناتها الكيميائية المدروسة بشكل أكبر عموماً.

الكلمات المفتاحية: تخزين، تقشير، بندورة، ليكوبين، فيتامين C، محلول ملحي، حمض ستريك.

البحث كاملاً باللغة العربية:pdf

تأثير بعض المعاملات في تجذير عقل الطرز البرية للغار Laurus nobilis L. المنتشر في محافظة اللاذقية

                          عمار محمد سعيد*(1) وطلال أمين (1)

(1). قسم الحراج والبيئة  – كلية الهندسة الزراعية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية.

(* للمراسلة:  م.عمار محمد سعيد .  البريد الالكتروني:  ammarsaid19991@gmail.com)

تاريخ الاستلام: 01-02-2020                       تاريخ القبول: 10-03-2020

الملخص

نفذ البحث خلال العامين 2018 و 2019 على طرز من الغار البري المنتشرة في موقعي السمرة والنبعين التابعين لمحافظة اللاذقية (سورية) بهدف التعرف على تأثير موقع الدراسة (موقعين) و جنس الشجرة (مذكر أو مؤنث) وهرمون الاندول بيوتريك أسيد (0 و 4000 جزء بالمليون) في تجذير العقل نصف المتخشبة للغار. أخذت العقل في شهر أيلول عام 2018. استخدم هرمون الاندول بيوتريك أسيدIBA  بتركيز 4000 جزء بالمليون. أظهرت نتائج الدراسة أن للموقع تأثيرا في نسبة التجذير إذ تفوق موقع السمرة على موقع النبعين في نسبة التجذير، كما تفوقت نسبة تجذير العقل المؤنثة على المذكرة. لم يحصل التجذير في العقل الشاهد غير المعاملة بالهرمون مما يشير لعدم إمكانية تجذير عقل الغار بدون استخدام الهرمون. كذلك وجد تفاعل بين العوامل المدروسة المؤثرة في نسبة التجذير في حين لم يكن للموقع أو جنس الشجرة تأثير في طول الجذور المتشكلة أو عددها. تشير مجمل النتائج لإمكانية استخدام هرمون الاندول بيوتريك أسيد بتركيز 4000 جزء بالمليون في تجذير عقل الغار البري بنجاح، كما أن أخذ العقل من أشجار مؤنثة يرفع نسبة التجذير لأكثر من الضعفين مقارنة بالعقل المأخوذة من أشجار مذكرة. تم الحصول على أفضل نتائج التجذير بأخذ عقل الغار من أشجار مؤنثة من موقع السمرة ومعاملتها بالاندول بيوتريك أسيد بتركيز 4000 جزء بالمليون إذ وصلت نسبة التجذير إلى 68.78%.

كلمات مفتاحية: غار، تجذير، اندول بيوتريك أسيد، عقل نصف متخشبه.

البحث كاملاً باللغة العربية:pdf

إكثار السرو الليلندي Cupressocyparis leylandii (A.B.Jacks and Dallim.) بالعقل الساقية في بعض الأوساط الزراعية

                        م. هزار وكيل * (1 ) وحسن علاء الدين (1) وطلال أمين (1)

 (1). قسم الحراج والبيئة، كلية الهندسة الزراعة، جامعة تشرين، اللاذقية، سورية.  

(*للمراسلة: هزار وكيل. البريد الإلكتروني: amenmamon@hotmail.com).

تاريخ الاستلام:01/11/2019                       تاريخ القبول: 28/12/2020

الملخص:

هدف هذا البحث إلى دراسة إكثار العقل الساقية للسرو الليلندي Cupressocyparis leylandii ، على ثلاثة أنواع من الاوساط الزراعية و هي رمل، تورف، و خليط من التورف و الرمل بنسبة (1:1) باستخدام هرمون IBA بتركيز (8000 ppm). أجريت الدراسة في البيت الزجاجي في مركز زراعة تشرين التابع لمديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية، نفذت التجربة باستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بأربعة مكررات، وكان عدد العقل في المعاملة الواحدة 20 عقلة، عوملت العقل بهرمون التجذير أندول بيوتريك اسيد،   نفذت التجربة عام 2019 واستمرت 4 أشهر، بينت النتائج أن الوسط الخليط هو أفضل وسط للتجذير، إذ وصلت نسبة التجذير إلى (66.7%)، تلاه وسط التورف بنسبة تجذير (50.7%) وأخيراُ وسط الرمل بنسبة تجذير (25.3%)،من ناحية أخرى،   كان متوسط طول الجذور الرئيسية الاعلى في وسط الرمل إذ بلغ 9.8 سم، تلاه الوسط الخليط والتورف بمتوسط طول بلغت 7.74 سم و6.85 سم على الترتيب. استخدام هرمون التجذير IBA  لرفع نسبة التجذير من (0%) لعقل الشاهد إلى (66.7%) للعقل المعاملة بالهرمون.

الكلمات المفتاحية: السرو الليلندي، العقل الساقية، أوساط زراعية، تجذير.

البحث كاملاً باللغة العربية: pdf

التوصيف المورفولوجي لبعض أنواع الزعتر .Thymus spp المنتشرة في حراج محافظة اللاذقية

 

 

                           ملك صبوح*(1) وطلال أمين(1)

 (1)– قسم الحراج و البيئة – كلية الزراعة- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية.

  (*للمراسلة: ملك صبوح. البريد الإلكتروني: (malak.sabboh@gmail.com.

تاريخ الاستلام: 13/08/2020                 تاريخ القبول:  25/09/2020

الملخص

أجريت الدراسة بين عامي 2018-2019 على عدة أنواع من الزعتر البري Thymus spp. المنتشرة طبيعياً في حراج محافظة اللاذقية. تم  تحديد هوية مورفولوجية للأنواع و بالاعتماد على دراسة21 صفة مظهرية لـ 36 طرازاً تابع لثلاث أنواع من الزعتر البري وهي Hoff.  Thymus capitatus(صنوبر جبلة)، ) Thymus syriacus Boss.سولاس وكسب)،Thymu scilicicus Boss.  (الدالية)، وقد استخدمت المؤشرات المظهرية المعتمدة على الصفات الخارجية الشكلية للأوراق والأزهار والثمار والبذور وتم تحليل نتائج التوصيف المورفولوجي باستخدام البرنامج الإحصائي  NTSYSواستخدم التحليل العنقودي Cluster analysis الذي يعتمد على نسبة عدم التشابه الوراثي من خلال طريقة (UPGMA)، أظهرت نتائج التحليل العنقودي بالاعتماد على الصفات مجتمعة /21/ صفة لأجزاء النبات المختلفة  ( ثمار- بذور- سوق- أوراق – أزهار) توزع هذه الطرز ضمن ثلاث مجموعات مستقلة وبحيث تضمنت كل مجموعة جميع الطرز المميزة لنوع واحد من الأنواع المدروسة، وقد وصلت نسبة التباين المورفولوجي بينها لـ93 %.

الكلمات المفتاحية : Thymus spp. ، توصيف مورفولوجي, التحليل العنقودي.

البحث كاملاً باللغة العربية: pdf

تقدير دوال الطلب على الأسمدة الآزوتية والفوسفاتية لمحصول القطن في محافظة حلب (منطقة دير حافر)

                      رضوان الجاسم(1) وماهر يوسف(1) ومصطفى حاج حميدي(1)

(1)– قسم الإقتصاد الزراعي ، كلية الزراعة ، جامعة حلب، حلب ،سورية  .

(*للمراسلة: م. رضوان الجاسم. البريد الإلكتروني: redwanalgasem@gmail.com).

   تاريخ الاستلام:   12/ 09/ 2019                     تاريخ القبول: 6/ 02/ 2020

الملخص

نُفذ البحث في محافظة حلب (منطقة دير حافر)، وتم جمع البيانات الأولية من عينة من مزارعي محصول القطن وذلك للموسم الزراعي 2019 بهدف تقدير دوال الطلب على الأسمدة الكيمياوية خلال الموسم. من خلال العينة المدروسة اتضح أن أغلب المزارعين استخدموا نوعين من السماد الكيماوي وهما اليوريا وسوبر فوسفات الثلاثي، كان عماد هذا البحث هو تقدير دالة إنتاج محصول القطن، وكانت أفضل صيغة رياضية تم التوصل اليها هي دالة كوب-دوجلاس، ومن هذه الدالة تم اشتقاق كل من دوال التكاليف ودوال الطلب على الأسمدة. تم التوصل من خلال النتائج الى المرونات لكل من السمادين اليوريا والسوبر فوسفات، حيث بلغت (0.47 و019) على التوالي. كما أظهرت نتائج البحث أنه اذا تم زيادة أسعار الأسمدة بمقدار الضعف، فإن دالة الطلب على الأسمدة تبقى كما هي دون أي تغيير، وبالنتيجة وبعد تقدير معادلة الممر التوسعي تم التوصل الى التوليفة الاقتصادية المثلى من عنصري السماد الازوتي والفوسفاتي وكانت (450،280) كغ/هكتار، على التوالي.

الكلمات المفتاحية: دالة انتاج كوب دوغلاس، محصول القطن، الممر التوسعي. منطقة دير حافر.

البحث كاملاً باللغة العربية:pdf

تأثير عدة مستويات من مخلفات الأغنام المخمرة ومستويات من التسميد الآزوتي وتداخلها في بعض صفات النمو والإنتاجية لنبات القمح (.Triticum aestivum L) (صنف شام 6)

عرفان أسود الحمد(1) وعبد الرزاق الجربوع  (2)

(1). قسم التربة واستصلاح الأراضي، كلية الزراعة، جامعة الفرات، دير الزور، سورية.

(2). كلية الزراعة في الحسكة – جامعة الفرات-سورية.

(للمراسلة الباحث عرفان الحمد . 0932799099 – البريد الالكتروني orfan.alhmad@gmail.com)

تاريخ الاستلام: 8/4/2020                   تاريخ القبول: 23/11/2020

الملخص:

بهدف إيجاد المستويات السمادية المثلى من مخلفات الأغنام المخمرة، والسماد الآزوتي لنبات القمح (صنف شام6) المزروع في تربة طينية ، نفذت تجربة الأصص خلال عام ( 15/11/2017)  وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (RCBD) وبثلاثة مكررات، تضمن البحث عاملين هما التسميد بمخلفات الأغنام المخمرة بثلاث مستويات (0 و10 و 20 طن / هكتار)  رمز لها  ( M0 وM1  وM2) ، والسماد الآزوتي  بأربع مستويات (0 و80 و160 و 240 كغ N / هكتار) ، رمز لها (N0  وN1 وN2 وN3)  بصورة سماد اليوريا (N , 46 %) أضيفت ثلثها عند الزراعة والثلث الثاني بعد شهر من الإنبات والثلث الأخير بعد 60 يوماً من الإنبات ، وتمت إضافة كبريتات البوتاسيوم (K2O 50) كمصدر للبوتاسيوم وبمستوى( 80 كغ K2O/ هكتار) وسماد سوبر فوسفات الثلاثي كمصدر للفسفور (P2O5 , 46%) بمستوى (100 كغ P205 / هكتار ) عند الزراعة . وتم دراسة بعض الصفات الخضرية والإنتاجية وبعض مؤشرات التربة. أكدت النتائج وجود زيادة معنوية في كلاً من (ارتفاع النبات، سم، وعدد السنابل / م2، ووزن (ال1000 حبة)، وإنتاجية الحبوب، طن / هكتار) في تداخل معاملة مخلفات الأغنام المخمرة بالمستويين (20) طن / هكتار مع معاملة التسميد بالمستوى (240 كغ N/ هكتار) إذ بلغت (94.12 سم و300.12 سنبلة / م2 و33.47 غ) و ( 5328.0 طن / هكتار) على التوالي. كما وجد زيادة معنوية لصفة المادة العضوية عند تداخل مستوى مخلفات الأغنام المخمرة (M2) (20) طن/هكتار مع مستوى السماد الآزوتي (N1) (80) كغ N/ هكتار إذ بلغت أعلى قيمة (1.412) %. وبلغت أعلى قيمة غير معنوية لصفة درجة تفاعل التربة (pH) من تداخل معاملة (عدم إضافة مخلفات الأغنام المخمرة) (M0) مع معاملة السماد الآزوتي بمستوى (80) كغ  N/ هكتار إذ بلغت (7.75). وكانت أعلى قيمة للإيصالية الكهربائية للتربة من تداخل معاملة (عدم إضافة مخلفات الأغنام المخمرة (M0) مع معاملة السماد الآزوتي (240) كغ N/ هكتار، إذ بلغت (4.64) m/ dS.

الكلمات المفتاحيه: مخلفات الأغنام المخمرة، تسميد آزوتي، بعض صفات النمو وإنتاجية نبات القمح، ومؤشرات للتربة.

البحث كاملاً باللغة العربية:pdf

استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد في تقدير البارامترات الحراجية لمجموعات الـصنوبر البروتي Pinus brutia Ten. في منطقة جبلة

 

                                       ايلين محفوض* (1) وسهى نبيعة (1)

 (1). قسم الحراج والبيئة، كلية الزراعة، جامعة تشرين-اللاذقية-سورية.

 (* للمراسلة إيلين محفوض: البريد الإلكتروني ilenemahfoud@tishreen.edu.sy)

تاريخ الاستلام: 19/11/2020                 تاريخ القبول: 11/02/2020

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استخدام صورتي لاندسات7 ETM+ و8 (المأخوذتين بتاريخ 16/تشرين الثاني /2016) في تقدير البارامترات الحراجية لأهم مواقع التشجير الاصطناعي للصنوبر البروتي Ten.  Pinus brutiaفي جبلة. نفذ العمل الحقلي لهذه الدراسة في 30 عينة خلال شهري تشرين الأول وتشرين الثاني عام 2016، بحيث تغطي كامل التغيرات في موقع الدراسة (جبلة). درست بعد ذلك علاقات الانحدار الخطي بين البارامترات الحراجية (قطر الأشجار وارتفاعها، المساحة القاعدية والمخزون الخشبي) مع القنوات الطيفية المكونة لصورتي لاندسات7 و8، وكذلك مع قيمة بعض المؤشرات الطيفية المدروسة والمحسوبة باستخدام الصورتين المذكورتين. أظهرت النتائج وجود علاقات خطية معنوية بين القنوات الطيفية لصورتي لاندسات7 و 8والبارامترات الحراجية المدروسة (عند مستوى معنوية  (0.05، باستثناء القناتين b5 (0.85-0.88 ميكرومتر) وb9 (1.36-1.38) لصورة لاندسات8، كما وجدت علاقات خطية معنوية بين جميع المؤشرات الطيفية المدروسة والمحسوبة باستخدام صورتي لاندسات7 و8  والبارامترات الحراجية المدروسة (باستثناء مؤشر الـ EVI2 مع المساحة القاعدية). وبالتالي توصلت هذه الدراسة إلى موديلات جيدة يمكن استخدامها في الحصول على البيانات الحراجية لمجموعات الصنوبر البروتي في جبلة للفترات المرغوبة وذلك باستخدام نفس النوع من الصور المأخوذة في نفس الفترة من العام.

الكلمات المفتاحية: البارامترات الحراجية، الصنوبر البروتي، المؤشرات الطيفية، لاندسات7،

لاندسات8، الانحدار الخطي.

البحث كاملاً باللغة العربية:pdf

استخدام تحليل المكونات الأساسية والشبكات العصبونية لتحسين التنبؤ بباراميترات الطقس

نورا محمد ناصر الحسيني * (1) ومحمد طاهر يوسف عنان(2) ويحيى محمد فريد(1)  

 (1) قسم الإحصاء الرياضي، كلية العلوم، جامعة حلب-حلب –سورية.

 (2) قسم هندسة الاتصالات، كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية، جامعة حلب-حلب-سورية

  (*للمراسلة نورا الحسيني، 00963934050014، البريد الإلكتروني alhusseini.noura@gmail.com)

تاريخ الاستلام: 05/01/2020             تاريخ القبول: 06/02/2020

 

الملخص

تم في هذا البحث تهجين أسلوب تحليل المكونات الأساسية (PCA) والشبكة العصبونية ذات الانتشار الأمامي متعددة الطبقات (MLFF) لتحسين التنبؤ بالمعدلات الشهرية لدرجات الحرارة الصغرى والعظمى والجافة، سرعة الرياح، الضغط الجوي، الرطوبة النسبية، المجموع الشهري للهطول المطري لمدينة حلب في سورية، والمعدلات الشهرية لدرجات الحرارة الصغرى والعظمى والجافة، ضغط البخار، الهطول المطري لمدينة مون في ولاية ناغلاند في الهند، إذ تمت المقارنة بين ثلاث طرائق، تضمنت الطريقة الأولى التنبؤ باستخدام الشبكة (MLFF)، أما في الطريقة الثانية فتم تطبيق (PCA) على مداخل الشبكة (MLFF) والتنبؤ، وفي الطريقة الثالثة تم اقتراح استبدال سلاسل درجات الحرارة بالمكون الأساسي الأول، ثم تطبيق (PCA) على مداخل الشبكة (MLFF) والتنبؤ، أظهرت النتائج قدرة الشبكة (MLFF) على التنبؤ بباراميترات الطقس قيد الدراسة عدا سلسلة الأمطار كونها من أكثر السلاسل التي لا تخضع لقاعدة معينة، كما أن تطبيق (PCA) على المداخل بشكل عام قد خفض من عدد باراميترات الشبكة المراد تقديرها، وحسن من نتائج التنبؤ، وتفوقت الطريقة الثالثة المقترحة على الطريقتين السابقتين في التنبؤ بالسلاسل قيد الدراسة.

الكلمات المفتاحية: تحليل المكونات الأساسية، الشبكات العصبونية، التنبؤ، سلاسل باراميترات  طقس مدينة حلب، سلاسل باراميترات  طقس مدينة مون.

البحث كاملاً باللغة العربية:pdf